منتدى المعرفة بومرداس
منتدى المعرفة بومرداس
منتدى المعرفة بومرداس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى - المعرفة - بودواو - بومرداس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1538 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو M?rshmello فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11812 مساهمة في هذا المنتدى في 2179 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2***

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضرغام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ضرغام


عدد المشاركات : 529
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب / المطالعة.السباحة.السياحة
البلد : *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** 3dflag11
نقاط التميز : 323
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

*** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** Empty
مُساهمةموضوع: *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2***   *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** Icon_minitimeالجمعة 12 ديسمبر 2008 - 23:55

فصل

( المعاصي تفسد العقل )

18- ومنها : أن المعاصي تُفسد العقل ؛ فإن للعقل نوراً , والمعصية تُطفيء نور العقل , ولا بدَّ , وإذا طُفِىءَ نوره ضَعُفَ ونَقُص .


وقال بعض السلف : ما عصى الله أحد حتى يغيبَ عقله .


وهذا ظاهر فإنه لو حَضَرَ عقله لحجزه عن المعصية وهو في قبضة الرب تعالى , وتحت قهره , وهو مطلع عليه , وفي داره وعلى بساطه , وملائكته شهود عليه ناظرون إليه ! وواعظ القرآن ينهاه , وواعظ الإيمان ينهاه , وواعظ الموت ينهاه , وواعظ النار ينهاه , والذي يفوته بالمعصية من خير الدنيا والآخرة أضعاف أضعاف ما يحصل له من السرور واللذة بها , فهل يقدم على الاستهانة بذلك كله والاستخفاف به ذو عقل سليم ؟؟!!
فصل

( المعاصي تطبع على قلب صاحبها )

19- ومنها أن الذنوب إذا تكاثرت طُبِعَ على قلب صاحبها , فكان من الغافلين , كما قال بعض السلف في قوله تعالى ( كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) قال هو الذنب بعد الذنب .


وقال الحسن : هو الذنب على الذنب حتى يعمي القلب .


وقال غيره : لما كثرت ذنوبهم ومعاصيهم أحاطت بقلوبهم .



وأصل هذا : أن القلب يصدأ من المعصية فإن زادت غلب الصدأ حتى يصير راناً , ثم يغلب حتى يصير طبعاً وقُفلاً وختماً , فيصير القلب في غشاوةٍ وغلافٍ , فإذا حصل له ذلك بعد الهدى والبصيرة انتكس فصار أعلاه أسفله , فحينئذٍ يتولاه عدوه ويسوقه حيث أراد .




فصل
( المعاصي موجبة للَّعنة )

20- ومنها : أن الذنوب تُدخِلُ العبد تحت لعنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإنه لعن على معاصٍ وغيرها أكبر منها , فهي أولى بدخول فاعلها تحت اللعنة :


فلعن الواشمة والمستوشمة , والواصلة والمستوصلة , والنامصة والمتنمصة ,

والواشرة والمستوشرة ,


ولعن آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه , ولعن المحلِّلَ والمحلَّلَ له , ولعن السارق ,


ولعن شارب الخمر وساقيها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومشتريها , وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة إليه ,


ولعن من غَيَّرَ منار الأرض - وهي أعلامها وحددوها –


ولعن من لعنَ والديه ,


ولعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا يرميه بالسهام ,


ولعن المخنثين من الرجال , والمترجلات من النساء ,


ولعن من ذبح لغير الله , ولعن من أحدث حدثاً أو آوى مُحدثاً ,


ولعن المصورين , ولعن من عَمِلَ عَمَلَ قوم لوط ,


ولعن من سبَّ أباه ولعن من سبَّ أمه , ولعن من كَمَّهُ أعمى عن الطريق ,


ولعن من أتى بهيمة , ولعن من وسم دابة في وجهها ,


ولعن من ضارَّ مسلماً أو مكر به ,


ولعن زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسُّرج(2) ,


ولعن من أفسد امرأة على زوجها , أو مملوكاً على سيده ,


ولعن من أتى امرأة في دبرها , وأخبر أن من باتت مهاجرة لفراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ,


ولعن من انتسب إلى غير أبيه , وأخبر أن من أشار إلى أخيه بحديدةٍ فإن الملائكة تلعنه ,



ولعن من سب الصحابة


21- وقد لعن الله في كتابه من أفسد في الأرض , وقطع رحمه , وآذاه وآذى رسوله - صلى الله عليه وسلم - ولعن من كتم ما أنزل الله سبحانه من البينات والهدى , ولعن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات بالفاحشة , ولعن من جعل سبيل الكافر أهدى من سبيل المسلم .


ولعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرجل يلبسُ لُبسة المرأة والمرأة تلبس لُبس الرجل ,


ولعن الراشي والمرتشي والرائش (3) - وهو الواسطة في الرشوة - .

ولعن على أشياء أخر غير هذه .

فلو لم يكن فى فعل ذلك إلا رضاء فاعله بأن يكون ممن يلعنه الله ورسوله وملائكته لكان في ذلك ما يدعو إلى تركه .




فصل

( المعاصي سبب لحرمان دعوة الرسول والملائكة )



22- ومنها : حرمان دعوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ودعوة الملائكة , فإن الله سبحانه أمر نبيه أن يستغفر للمؤمنين والمؤمنات ,




وقال تعالى : ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) غافر 7-9 –


فهذا دعاء الملائكة للمؤمنين التائبين المتبعين لكتابه وسنة رسوله الذين لا سبيل لهم غيرهما , فلا يطمع غير هؤلاء بإجابة هذه الدعوة إذا لم يتصف بصفات المدعو له بها .


ـــــــــــــــــــــــــ ــــ


(1) أي : إن صوتت لهم البغال بحوافرها , وأشرعت بهم الخيول بخفة فإنهم ...

(2) زيادة ( السرج ) ضعيفة في هذا الحديث , كما حققه بمزيد بيان شيخنا الألباني رحمه الله – في سلسلة الأحاديث الضعيفة – رقم 225 – فليُنظَر .

(3) زيادة ( الرائش ) ؛ أخرجها أحمد (5 / 279) , والطبراني ( 1495 ) , والحاكم ( 4 / 103 ) عن ثوبان وفي إسناد الحديث ضعيف ومجهول , وأما لعن الراشي والمرتشي ؛ فالحديث في ذلك صحيح ثابت , ترى تخريجه في ( إرواء الغليل ) ( 2620 ) لشيخنا الألباني رحمه الله .

(كتاب الداء والدواء للعلامة ابن القيم رحمه الله بتحقيق الشيخ علي الحلبي حفظه الله - ص 90 – 99 )
ومن عقوبات المعاصي

ما رواه البخاري في صحيحه من حديث سمرة بن جندب قال : ( كان النبي مما يكثر أن يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم من رؤيا ؟ قال : فيقص عليه ما شاء الله أن يقص , وإنه قال لنا ذات غداة : أنه أتاني الليلة آتيان , وإنهما ابتعثاني , وإنهما قالا لي : إنطلق وإني إنطلقت معهما ,

وإنا أتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة , وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ ( أي يشدخ ) رأسه فيتدهده ( أي يتدحرج ) الحجر ها هنا , فيتبع الحجر فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان , ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى قال : قلت لهما : سبحان الله ما هذا ؟ قالا لي إنطلق انطلق .

فانطلقنا , فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر ( أي يقطع ) شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول , فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان ثم يعود عليه فيعمل مثل ما فعل المرة الأولى , قال قلت سبحان الله ما هذان ؟ فقالا لي : إنطلق إنطلق .

فانطلقنا فأتينا على مثل التنور – قال : وأحسب أنه كان يقول : - فإذا فيه لغط وأصوات , قال فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم فاذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا ( أي صاحوا ) قال : قلت من هؤلاء ؟ قالا لي : إنطلق إنطلق .

قال : فانطلقنا فأتينا على نهر – حسبت أنه كان يقول : - أحمر مثل الدم , واذا في النهر رجل سابح يسبح وإذا على شط النهر رجل قد جمع عنده حجارة كثيرة , وإذا ذلك السابح يسبح ما يسبح , ثم يأتي ذلك الذي جمع عنده الحجارة فيفغر له فاه فيلقمه حجرا , فينطلق فيسبح ثم يرجع إليه كلما رجع إليه فغر له فاه فألقمه حجرا , قلت لهما : ما هذان ؟ قالا لي إنطلق إنطلق .

فانطلقنا فاتينا على رجل كريه المرآة ( أي سيء المنظر ) أو كأكره ما أنت راءٍ رجلا مرأى , وإذا هو عنده نار يحشها ( أي يوقدها ) ويسعى حولها قال قلت لهما : ما هذا ؟ قال : قالا لي : إنطلق إنطلق .

فانطلقنا حتى أتينا على روضة مُعَتَّمَةٍ( أي وافية النبات كثيرة الخصب ) فيها من كل نور الربيع وإذا بين ظهراني الروضة رجل طويل لا أكاد أرى رأسه طولا في السماء وإذا حول الرجل من أكثر ولدان رأيتهم قط قال قلت ما هذا وما هؤلاء قال قالا لي إنطلق إنطلق فانطلقنا فاتينا الى دوحة عظيمة لم أرى دوحة قط أعظم منها ولا أحسن قال قالا لي أرق فيها فارتقينا فيها الى مدينة مبنية بلبن ذهب ولبن فضة قال فاتينا باب المدينة فاستفتحنا ففتح لنا فدخلناها فتلقانا رجال شطر من خلقهم كأحسن ما أنت رايء وشطر منهم كأقبح ما أنت رايء قال قالا لهم إذهبوا فقعوا في ذلك النهر قال وإذا نهر معترض يجري كان ماءه المحض في البياض فذهبوا فوقعوا فيه ثم رجعوا الينا وقد ذهب ذلك السوء عنهم ,

قال قالا لي هذه جنة عدن وهذاك منزلك قال فسمى بصري صعدا فإذا قصر مثل الربابة البيضاء قال قالا لي هذاك منزلك قال : قلت لهما بارك الله فيكما فذراني فأدخله , قالا أما الآن فلا وأنت داخله ,


قال قلت لهما فإني رأيت منذ الليلة عجبا فما هذا الذي رأيت قال قالا لي أما انا سنخبرك

أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلع رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة

وأما الرجل الذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه فإنه الرجل يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق وأما الرجال والنساء العراة الذين هم في مثل بناء التنور فانهم الزناة والزواني


وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويلقم الحجارة فإنه آكل الربا

وأما الرجل الكريه المنظر الذي عند النار يحثها ويسعى حولها فإنه مالك خازن جهنم وأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإنه ابراهيم

وأما الولدان الذين حوله فكل مولود مات على الفطرة وفي رواية البرقاني ولد على الفطرة

فقال بعض المسلمين يا رسول الله وأولاد المشركين فقال رسول الله وأولاد المشركين

وأما القوم الذين كانوا شطر منهم حسن وشطر منهم قبيح فانهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا تجاوز الله عنهم


فصل

24- ومن آثار الذنوب والمعاصي

إنها تحدث في الارض أنواعا من الفساد في المياه والهوى والزرع والثمار والمساكن قال تعالى ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )

قال مجاهد اذا ولي الظالم سعى بالظلم والفساد فيحبس بذلك القطر فيهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ثم قرأ ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون

ثم قال أما والله ما هو بحركم هذا ولكن كل قرية على ماء جار فهو بحر وقال عكرمة ظهر الفساد في البر والبحر أما إني لا أقول لكم بحركم هذا ولكن كل قرية على ماء وقال قتادة أما البر فاهل العمود وأما البحر فاهل القرى والريف

قلت وقد سمي الله تعالى الماء العذب بحرا فقال هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج وليس في العالم بحر حلو واقفا وإنما هي الانهار الجارية والبحر المالح هو الساكن فتسمى القرى التي على المياه الجارية باسم تلك المياه

وقال ابن زيد ظهر الفساد في البر والبحر قال الذنوب


قلت أراد أن الذنب سبب الفساد الذي ظهر وإن أراد أن الفساد الذي ظهر هو الذنوب نفسها فيكون قوله ليذيقهم بعض الذي عملوا لام العاقبة والتعليل وعلى الاول

فالمراد بالفساد والنقص والشر والالآم التي يحدثها الله فى الارض بمعاصي العباد فكل ما أحدثوا ذنبا أحدث لهم عقوبة كما قال بعض السلف كل ما أحدثتم ذنبا أحدث الله لكم من سلطانه عقوبة

والظاهر والله أعلم إن الفساد المراد به الذنوب وموجباتها ويدل عليه قوله تعالى ليذيقهم بعض الذي عملوا فهذا حالنا وإنما إذاقنا الشيء اليسير من أعمالنا فلو أذاقنا كل أعمالنا لما ترك على ظهرها من دابة.





......................................................................................موضوع منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل
عضو ممتاز
عضو ممتاز
سلسبيل


عدد المشاركات : 393
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة
البلد : *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** 3dflag11
نقاط التميز : 239
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

*** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2***   *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** Icon_minitimeالسبت 13 ديسمبر 2008 - 11:53

بـــــــــارك الله فيك.
اللهم أبعد نا وأبعد عنا المعاصي,وقربنا لما تحب وترضى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضرغام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ضرغام


عدد المشاركات : 529
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب / المطالعة.السباحة.السياحة
البلد : *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** 3dflag11
نقاط التميز : 323
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

*** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2***   *** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2*** Icon_minitimeالأحد 14 ديسمبر 2008 - 18:25

اللهم آآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*** الآثار القبيحة للمعاصي ( لابن قيم الجوزية رحمه الله )2/2***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة بومرداس :: المنتدى الديني :: مواضيع دينية-
انتقل الى: