عدد المشاركات : 303 العمر : 32 العمل/الترفيه : أحاول أن أسعى لـأستحق أن يُطلق علي --> طالبة علم .. البلد : نقاط التميز : 606 تاريخ التسجيل : 11/04/2009
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين...
أما بعد:
فإن علم القراءات من اجل العلوم قدرا وارفعها ذكرا واسماها مكانة وابقاها أثرا ولا نغالي إذا قلنا أنه أشرف العلوم الشرعية وأولاها بالاهتمام والرعاية لشدة تعلقه بأشرف الكتب السماوية...
ونظرا لاهميته هذه أحببت في هذا الموضوع أن أكتب نبذة وتعريف بسيط عن القراءات السبع والأئمة السبع ورواتهم... لأثراء معلوماتكم والاستفادة منه وهذا هدفي من كتابة هذا الموضوع...
عدد المشاركات : 303 العمر : 32 العمل/الترفيه : أحاول أن أسعى لـأستحق أن يُطلق علي --> طالبة علم .. البلد : نقاط التميز : 606 تاريخ التسجيل : 11/04/2009
موضوع: الجزء الأول (( تعريف بعلم القراءات)) .. الخميس 22 أبريل 2010 - 21:04
السلـآم عليكم ورحمة الله وبركآتهـ
*تعريف بعلم القراءات...
القراءات:جمع قراءة وهي مصدر من قرأ يقرأ قراءة وقرآنا
واصطلاحاً: هي كيفية أداء كلمات القرآن
علم القراءات: هو علم يُعنَى بكيقية أداء كلمات القرآن الكريم واختلافها معزُوّاً (أي منسوباً) إلى ناقله ........................................
*والفرق بين القران والقراءات:
القران: هوالوحي المنزل للاعجاز
القراءات: هي اختلاف الفاظ الوحي المذكور في الحروف،او كيفياتها من تخفيف وتشديد وغيره .. والناظر في الكتب القديمه يجد ان القراءات كانت كثيره اكثر من القراء السبعه ، والعشر ، وان منها قراءات مقبوله واخرى مردوده .......................................
*الخلاف في القراءات مراتب وهي :
1-القراءة : كل خلاف ينسب الى امام من القراء العشر فيقال : قراءاة نافع وقراءة عاصم وهكذا
2-الرواية:كلما ينسب الى الرواي عن القارئ فيقال رواية حفص
3- الطريق : كل مانسب الى الآخذ عن الرواي وان نزل وهو خلاف واجب فيقال لورش عن طريق الازرق
4- الوجه : كل مانسب الى الاخذ عن الرواي وكان خلافا جائزا فيقال : في وجه شعبة ......................................
*لكل قراءة من من القراءات السبع قسمان هي :
1-الاصول : جمع اصل,ويقصد بها القواعد المطردة التي تنطبق على كل جزئيات القاعدة، والتي يكثر دورها ويتحد حكمها. كقاعدة ميم الجمع ، الهمز المفرد
مثالها: الاستعاذة، البسملة، الإدغام الكبير، هاء الكناية، المد والقصر، الهمزتين من كلمة ومن كلمتين، الإمالة، إلخ.
2-الفرش هو : النشر والبسط ، وهي الكلمات المختلف فيها بين القراء المنثوره في سور القران الكريم ، من غير قاعده غالبا .....................................
*الحكمة من انزال القران على سبعة احرف:
التخفيف والتيسير على الائمة المحمدية لاختلاف لهجاتهم فلو كلفهم الله تعالى مخالفة لهجاتهم والعدول عنها إلى غيرها لشق ذلك عليهم ...............................................
أتمنى أن يكون ماسبق واضحا للجميع
التكملة في الرد القادم بإذن الله
حفظكم المولى ورعاكم
أمنية العمر
حبيبة الرحمن عضو ممتاز
عدد المشاركات : 389 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة البلد : نقاط التميز : 492 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
ننتظر جديد وان شاء الله لي عودة للموضوع بعد التكملة
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
أمنية العمر عضو ممتاز
عدد المشاركات : 303 العمر : 32 العمل/الترفيه : أحاول أن أسعى لـأستحق أن يُطلق علي --> طالبة علم .. البلد : نقاط التميز : 606 تاريخ التسجيل : 11/04/2009
عدد المشاركات : 303 العمر : 32 العمل/الترفيه : أحاول أن أسعى لـأستحق أن يُطلق علي --> طالبة علم .. البلد : نقاط التميز : 606 تاريخ التسجيل : 11/04/2009
موضوع: الجزء الثاني ((تعريف للأئمة السبع ورواتهم)) .. السبت 24 أبريل 2010 - 23:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2-الأئمة السبعة ورواتهم
راح نتناول اليوم تعريفا بإسم كل امام مع لقبه المعروف به ومكان انتشار قرائته والقاب رواته المشهورين بها من غير ذكر اسمائهم ................................ 1- نافع بن عبدالرحمن الليثي ((نافع))
اختار الإمام نافع المدينة المنورة مقرا له
رواته: 1- قالون 2-ورش ............................... 2-عبدالله ابن كثير الداري((ابن كثير))
عدد المشاركات : 303 العمر : 32 العمل/الترفيه : أحاول أن أسعى لـأستحق أن يُطلق علي --> طالبة علم .. البلد : نقاط التميز : 606 تاريخ التسجيل : 11/04/2009
عدد المشاركات : 303 العمر : 32 العمل/الترفيه : أحاول أن أسعى لـأستحق أن يُطلق علي --> طالبة علم .. البلد : نقاط التميز : 606 تاريخ التسجيل : 11/04/2009
موضوع: الجزء الثالث ((الرموز المستخدمة في علم القراءات)) .. الإثنين 26 أبريل 2010 - 22:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرموز المستخدمة في علم القراءات..
نجد في علم القراءات رموز للقراء السبعة استخدمها الشاطبي في قصيدته المشهورة وظلت تستخدم في علم القراءات تنقسم إلى ثلاث أقسام:
1- رموز حرفية فردية(يرمز الحرف الواحد لقارئ واحد) مجموعة في هذه الكلمات أبج