منتدى المعرفة بومرداس


منتدى - المعرفة - بودواو - بومرداس
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1520 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو belkadi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11810 مساهمة في هذا المنتدى في 2179 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
شاطر | 
 

 عن الحديث القدسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رفيق
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد المشاركات: 12
العمر: 34
العمل/الترفيه: comptable
البلد:
نقاط التميز: 36
تاريخ التسجيل: 24/11/2009

مُساهمةموضوع: عن الحديث القدسي   الأربعاء 25 نوفمبر 2009 - 22:47

مقدمة عن الحديث القدسي

القدس بضمتين وبإسكان الثاني ، هو الطهر ، والأرض المقدسة المطهرة ، وبيت المقدس منها معروف - وتقدس الله : تنزه ، وهو القدوس ، كذا في المصباح .
وإنما نسب الأحاديث إلى القدس لإضافة معناها إلى الله وحده ، على ما في التعريفات للحديث القدسي - فإن ما أخبر الله به نبيه - صلى الله عليه وسلم - بالإلهام أو بالمنام ، فأخبر عليه الصلاة والسلام عن ذلك المعنى بعبارة نفسه - فالقرآن مفضل عليه ، لأن لفظه منزل أيضا - أي من عند الله تعالى .
فالحديث القدسي ما يرويه صدر الرواة ، ومصدر الثقات - عليه أفضل الصلوات - عن الله - تبارك وتعالى - تارة بواسطة جبريل - عليه السلام - وتارة بالوحي أو الإلهام أو المنام ، مفوضا إليه التعبير بأي عبارة شاء من أنواع الكلام ، وتسمى بالحديث القدسي والإلهي والرباني ، ووجوه الفرق بين القرآن وبين الحديث القدسي كثيرة منها :
أن القرآن لفظ معجز ، ومنزل بواسطة جبريل - عليه السلام - والحديث القدسي غير معجز بدون الواسطة ، ومثله يسمى بالحديث القدسي والإلهي والرباني ، فإن قلنا الأحاديث كلها كذلك ، كيف لا ، وهو ما ينطق عن الهوى ، قلت : الفرق بأن الحديث القدسي مضاف إلى الله تعالى ، ومروي عنه خلاف غيره ، كما أن القرآن لا يكون إلا بواسطة الروح الأمين ويكون مقيدا باللفظ المنزل من اللوح المحفوظ على وجه اليقين ، ثم يكون نقله متواترا قطعيا ، في كل طبقة وفي كل عصر وحين . ومنها عدم صحة الصلاة بقراءة الأحاديث القدسية ، ومنها عدم حرمة تلاوتها ولمسها وقراءتها للجنب والحائض والنفساء ، وعدم كفر جاحدها . والأحاديث القدسية هي التي أوحاها الله تعالى إلى النبي ليلة المعراج وتسمى بأسرار الوحي وهي ما ورد من الأحاديث الإلهية وهي أكثر من مائة وقد جمعها بعضهم في جزء كبير .
ويجب أن نعلم أن الكلام المضاف إليه تعالى أقسام : أولها وأشرفها القرآن العظيم لتميزه عن البقية كونه معجزة باقية على مر الدهور محفوظ من التغيير والتبديل وبتعيينه في الصلاة ، وبتسميته قرآنا ، وبأن كل حرف منه بعشر حسنات وبامتناع بيعه في رواية عند أحمد ، وكراهته عندنا ، وبتسمية الجملة منه آية وسورة ، وغيره من بقية الكتب ، والأحاديث القدسية لا يثبت لها شيء من ذلك فيجوز مسه وتلاوته لمن ذكر ، وروايته بالمعنى ولا يجزىء في الصلاة ، بل يبطلها ، ولا يسمى قرآنا ، ولا يعطى قارئه بكل حرف عشر حسنات ، ولا يمنع بيعه ولا يكره اتفاقا ، ولا يسمى بعضه آية أو سورة اتفاقا أيضا .
ثانيها : كتب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام - قبل تغييرها وتبديلها .
وثالثها : بقية الأحاديث القدسية ، وهي ما نقل إلينا آحادا عنه صلى الله عليه وسلم مع إسناده لها عن ربه ، فهي من كلامه تعالى ، فتضاف إليه هو الأغلب ، وبنسبتها إليه حينئذ نسبة إنشاء ، لأنه المتكلم بها أولا ، وقد يضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنه المخبر بها عن الله تعالى ، بخلاف القرآن فإنه لا يضاف إلا إليه تعالى ، فيقال فيه قال الله تعالى ، وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروى عن ربه ، أو قال الله تعالى ، فيما رواه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ، والمعنى واحد .
واختلف في بقية السنة ، هل كل السنة بوحي أو لا ؟ وآية ( وما ينطق عن الهوى ) تؤيد الأول ، ومن ثم قال صلى الله عليه وسلم ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ) ولا تنحصر تلك الأحاديث في كيفية من كيفيات الوحي ، بل يجوز أن تنزل بأي كيفية من كيفياته ، كرؤيا النوم والملك .


نبذة يسيرة عن أصحاب الكتب السبعة المأخوذة منها الأحاديث القدسية

أولا : الإمام مالك - رحمه الله تعالى : هو أبو عبد الله مالك بن أنس الأصبحي ، إمام دار الهجرة ، ، ولد سنة 95 ه ومات بالمدينة سنة 179 ه ، وله 84 سنة ، وهو إمام الحجاز بل إمام الناس في الفقه والحديث وكفاه فخرا أن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى من تلاميذه ، ومن مؤلفاته كتابه الشهير الموطأ .
ثانيا : الإمام البخاري - رحمه الله تعالى هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل - بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزيه الجعفي البخاري ، ولد سنة 194 ه وتوفى سنة 256 ه وله 62 سنة ، له صحيح البخاري .
ثـالثـا : الإمام مسلم - رحمه الله تعالى - هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري - النيسابوري ، ولد سنة 204 ه وتوفى سنة 261 ه وله 57 سنة ، وله صحيح مسـلم .
رابـعـا : الإمام أبي داود - رحمه الله تعالى - هو الإمام سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأسدي - السجستاني ، صنف كتبا كثيرة ، وتوفى بالبصرة سنة 275 ه ، وأخذ الحديث من مشايخ البخاري ، له كتاب السنن .
خامـسـا : الإمام الترمذي - رحمه الله - هو أبو عيسى محمد بن عيس بن سورة الترمذي ، ولد سنة 200 ه ، وتوفى سنة 279 ه ، وهو أحد العلماء الحفاظ ، له تصانيف كثيرة .
سـادسـا : الإمام أبي عبد الرحمن النسائي - رحمه الله - هو أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن بحر النسائي ، ولد سنة 215 ه ، وتوفى بمكة سنة 303 ه ، وهو أحد الأئمة العلماء الحفاظ ، له كتاب المجتبى في السنن .
سـابـعـا : الإمام إبن ماجه القزويني - صاحب السنن - رحمه الله - هو أبو عبد الله محمد بن زيد بن ماجه ، صاحب كتاب السنن المشهور الذي يشتمل على 32 كتابا وعلى 1500 باب وعلى 4000 حديث ، توفى سنة 273 ه ، وله 64 سنة .


أمثلة من الأحاديث القدسية والأعـداد

الحديث القدسي الأول : هو حديث الشفاعة من صحيح الترمذي - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم ، فرفع إليه الذراع ، فأكله - وكانت تعجبه - فنهس منها نهسة ، ثم قال : أنا سيد الناس يوم القيامة ، هل تدرون لم ذاك ؟ يجمع الله الناس : الأولين والآخرين في صعيد واحد ، فيسمعهم الداعي ، وينفذهم البصر ، وتدنو الشمس منهم ، فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ، ولا يحتملون ، فيقول الناس بعضهم لبعض : ألا ترون ما قد بلغكم ؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول الناس بعضهم لبعض : عليكم بآدم ، فيأتون آدم ، فيقولون : أنت أبو البشر ، خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه ، وأمر الملائكة فسجدوا لك ، أشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه ، ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم آدم : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه قد نهاني عن الشجرة فعصيته ، نفسي ، نفسي ، نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى نوح ، فيأتون نوحا ، فيقولون ك يانوح ! أنت أول الرسل إلى أهل الأرض ، وقد سماك الله عبدا شكورا ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم نوح : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي ، نفسي ، نفسي ، نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى إبراهيم ، فيأتون إبراهيم ، فيقولون : يا إبراهيم ! أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض ، فاشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه ؟ فيقول : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإني قد كذبت ثلاث كذبات - فذكرهن أبو حيان في الحديث - نفسي ، نفسي ، نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى موسى ، فيأتون موسى ، فيقولون : يا موسى ! أنت رسول الله ، فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه ؟ فيقول : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإني قد قتلت نفسا ، لم أومر بقتلها ، نفسي ، نفسي ، نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى عيسى ، فيأتون عيسى ، فيقولون : يا عيسى ! أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، وكلمت الناس في المهد ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه ؟ فيقول عيسى : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، ولم يذكر ذنبا ، نفسي ، نفسي ، نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - قال : فيأتون محمدا ، فيقولون : يا محمد - صلى الله عليه وسلم - أنت رسول الله ، وخاتم الأنبياء ، وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه ؟ فأنطلق فآتي تحت العرش فأخر ساجدا لربي ، ثم يفتح الله علي من محامده ، وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ، ثم يقال : يا محمد ، ارفع رأسك ، سل تعطه ، واشفع تشفع ، فأرفع رأسي ، فأقول : يا رب ، أمتي ، يا رب ، أمتي ، يا رب ، أمتي ، فيقول : يا محمد ! أدخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة ، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ، ثم قال : والذي نفسي بيده ، إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير ، وكما بين مكة وبصرى …
قال الترمذي : حديث حسن صحيح .
الاستنتاج من الحديث السابق : نستنتج من هذا الحديث ( وذلك حول الأعداد ، وهذا ما يهمنا ) أن مراحل الشفاعة هي 7 مراحل جلية ، فقد بدأت بسيدنا آدم ، ثم سيدنا نوح ، ثم سيدنا إبراهيم ، ثم سيدنا موسى ، ثم سيدنا عيسى ، ثم سيدنا محمد ، صلوات الله عليهم جميعا، ثم انتهت إلى الله سبحانه وتعالى . وهذا مطابق ومتوافق مع العدد المعجزة سبعة ..
الحديث القدسي الثاني : هو لما خلق الله الأرض جعلت تميد - أخرجه الترمذي فقال : عن أنس بن مالك - رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ك ( لما خلق الله الأرض جعلت تميد ، فخلق الجبال ، فقال بها عليها فاستقرت ، فعجبت الملائكة من شدة الجبال ، فقالوا : يا رب ! هل من خلقك شيء أشد من الجبال ؟ قال : نعم ، الحديد ، فقالوا : يا رب ! فهل من خلقك شيء أشد من الحديد ؟ قال : نعم ، النار ، فقالوا : يا رب ! فهل من خلقك شيء أشد من النار ؟ قال : نعم ، الماء ، قالوا : يا رب ! فهل من خلقك شيء أشد من الماء ؟ قال : نعم ، الريح ، قالوا : يا رب ! فهل من خلقك شيء أشد من الريح ؟ قال : نعم ، ابن آدم ، تصدق بصدقة بيمينه ، يخفيها من شماله ) .
قال أبو عيسى الترمذي - رحمه الله ، إسناد حسن غريب
الإستنتاج من الحديث السابق : هو أن مراحل خلق الأرض 7 مراحل بصورة جلية ، وهي : ميدان الأرض ، ثم خلق الجبال ، ثم خلق الحديد ، ثم خلق النار ، ثم خلق الماء ، ثم خلق الريح ، ثم ابن آدم ، تصدق بصدقة بيمينه ، يخفيها من شماله - وهذا توافق مذهل مع العدد المعجزة السبعة ..
الحديث القدسي الثالث : هو ( من هم بحسنة أو بسيئة ) عن ابن عباس رضي الله عنهما ، - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه - عز وجل - قال : ( إن الله كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله - عز وجل - عنده عشر حسنات ، إلى سبعمائة ضعف ، إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة )
وزاد في رواية أخرى : ( أو محاها الله ، ولا يهلك على الله إلا هالك )
أخرج هذا الحديث الترمذي في صحيحه - باب سورة الأنعام - ج 2 ص 180
الإستنتاج من الحديث السابق هو ما نلاحظه دائما أن العدد 7 أو مضاعفاته يكون تمام الأشياء للمواضيع التي يدرج بها ، وإنشاء الله سنقوم بعمل بحث خاص لهذا الموضوع ، والذي من خلاله سنبرهن على معجزة هذا العدد ..
الحديث القدسي الرابع : هو ( فيمن يموت وهو يشهد أن لا إله إلا الله ) عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم _ : ( إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مثل مد البصر ، ثم يقول : أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا ، يا رب ، فيقول : أفلك عذر ؟ فيقول : لا ، يا رب ، فيقول : بـلى ، إن لك حسنة ، فإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج بطاقة ، فيها أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فيقول : احضر وزنك ، فيقول : يا رب ، ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فقال : فإنك لا تظلم ، قال : فتوضع السجلات في كفة ، والبطاقة في كفة ، فطاشت السجلات ، وثقلت البطاقة ، فلا يثقل مع اسم الله شيء .
قال أبو عيسى الترمذي : حديث حسن غريب
الاستنتاج من الحديث السابق هو أن العدد 99 له علاقة مباشرة مع أسماء الله الحسنى ، وكأن كل سجل بمفرده يختص بإسم واحد من أسماء الله تعالى ، والله أعلم ..
الحديث القدسي الخامس : هو ( حديث فرض الصلوات ) من سنن النسائي عن أنس بن مالك ، عن صعصعة ، رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظـان ، إذ أقبل أحد الثلاثة بين الرجلين ، فأتيت بطست من ذهب ملآن حكمة وإيمانا ، فشق من النحر إلى مراق البطن ، فغسل القلب بماء زمزم ، ثم مليء حكمة وإيمانا ، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار ، ثم انطلقت مع جبريل - عليه السلام 0 فأتينا السماء الدنيا ، فقيل من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد أرسل إليه ؟ مرحبا به ، ونعم المجيء جاء ، فأتيت على آدم - عليه السلام - فسلمت عليه ، قال : مرحبا بك من ابن ونبي ، ثم أتينا السماء الثانية ، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، فمثل ذلك ، فأتيت على يحيى وعيسى ، فسلمت عليهما ، فقالا ك مرحبا بك من أخ ونبي ، ثم أتينا السماء الثالثة ، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، فمثل ذلك ، فأتيت على يوسف - عليه السلام - فسلمت عليه ،قال : مرحبا بك من أخ ونبي ، ثم أتينا السماء الرابعة ، فمثل ذلك ، فأتيت على إدريس - عليه السلام - فسلمت عليه ، فقال : مرحبا بك من أخ ونبي ، ثم أتينا السماء الخامسة ، فمثل ذلك ، فأتيت على هارون - عليه السلام - فسلمت عليه ، قال : مرحبا بك من أخ ومن نبي ، ثم أتينا السماء السادسة ، فمثل ذلك ، ثم أتيت على موسى - عليه السلام - فسلمت عليه ، فقال : مرحبا بك من أخ ومن نبي ، فلما جاوزته بـكى ، قيل : ما يبكيك ؟ قال : يا رب ، هذا الغلام الذي بعثته بعدي يدخل من أمته الجنة أكثر وأفضل من أمتي ، ثم أتيت السماء السابعة ، فمثل ذلك ، فأتيت على إبراهيم - عليه السلام - فسلمت عليه ، فقال : مرحبا بك من ابن ونبي ، ثم رفع لي البيت المعمور ، يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك ، فإذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم ، ثم رفعت لي سدرة المنتهى ، فإذا نبقها مثل قلال هجر ، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة ، وإذا في أصلها أربعة أنهار : نهران باطنان ، ونهران ظاهران ، أما الباطنان ففي الجنة ، وأما الظاهران فالفرات والنيل ، ثم فرضت علي خمسون صلاة ، فأتيت على موسى ، فقال : ما صنعت ؟ قلت : فرضت علي خمسون صلاة ، قال : إني أعلم بالناس منك ، إني عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة ، وإن أمتك لن يطيقوا ذلك ، فارجع إلى ربك ، واسأله أن يخفف عنك ، فرجعت إلى ربي فسألته أن يخفف عني ، فجعلها أربعين ، ثم رجعت إلى موسى - عليه السلام - فقال : ما صنعت ؟ قلت : جعلها أربعين ، فقال لي مثل مقالته الأولى ، فرجعت إلى ربي - عز وجل - فجعلها ثلاثين ، فأتيت على موسى - عليه السلام - فأخبرته ، فقال لي مثل مقالته الأولى ، فرجعت إلى ربي ، فجعلها عشرين ، ثم عشرة ، ثم خمسة ، فأتيت على موسى - عليه السلام - فقال لي مثل مقالته الأولى ، فقلت : إني أستحي من ربي - عز وجل - أن أرجع إليه ، فنودي أن قد أمضيت فريضتي ، وخففت عن عبادي ، وأجزي بالحسنة عشر أمثالها ..
الاستنتاج من الحديث السابق هو أن مراحل الإتيان إلى السموات سبعة مراحل ، وعدد الملائكة الذين يصلون بالبيت المعمور كل يوم سبعون ألف ملك ، حتى مراحل تخفيف الصلاة من خمسين إلى خمسة هي 6 مراحل ، وقد يكون سبب خجل رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - من سؤال الرب للمرة السابعة ، هو كأنه يطالب الرب - عز وجل - بأن يلغي بقية الصلوات الخمس ، وهو التسلسل المنطقي لمراحل التخفيض الذي حصل ، ولذلك ذكرنا في عدة تحليلات بأن العدد سبعة ومضاعفاته يكون غالبا تمام وكمال للأشياء التي يذكر بها ، والله أعلم …
الحديث القدسي السادس هو : ( حديث يقال يوم القيامة لآدم عليه السلام ) أخرجه البخاري من سورة الحج - باب - وترى الناس سكارى _ ج 7 ص 97 / حدثنا عمر بن حفص ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، حدثنا أبو صالح ، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ( يقول الله - عز وجل - يوم القيامة : يا آدم ، فيقول : لبيك ربنا وسعديك ، فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار ، قال : يا رب ! وما بعث النار ؟ قال : من كل أف - أراه - قال : تسعمائة وتسعة وتسعين ، فحينئذ تضع الحامل حملها ، ويشيب الوليد ، ( وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) ، فشق ذلك على الناس ، حتى تغيرت وجوههم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين ، ومنكم واحد ، ثم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض ، أو كالشعرة البيضاء في جنب الثور الأسود ، وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة ، فكبرنا ، ثم قال : ثلث أهل الجنة ، فكبرنا ، ثم قال : شطر أهل الجنة ، فكبرنا ..
الإستنتاج من الحديث أعلاه هو : أن له علاقة بأسماء الله الحسنى ، لأن العدد - تسعمائة وتسعة وتسعين - من مضاعفات أسماء الله الحسنى ، والله أعلم ..
الحديث القدسي السابع هو : حديث ( مثل اليهود والنصارى والمسلمين ) أخرجه البخاري في كتاب الإجازة - باب - الإجازة إلى صلاة العصر - ج 3 ص 90 - حدثنا إسماعيل بن أبي أويس ، قال : حدثني مالك ، عن عبد الله ابن دينار مولى عبد الله بن عمر - عن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إنما مثلكم واليهود والنصارى كرجل استعمل عمالا ، فقال : من يعمل لي إلى نصف النهار على قيراط ، قيراط ؟ فعملت اليهود على قيراط ، وعملت النصارى على قيراط ، قيراط ، ثم أنتم الذين تعملون من صلاة العصر إلى مغارب الشمس على قيراطين ، قيراطين ، فغضبت اليهود والنصارى ، وقالوا : نحن أكثر عملا ، وأقل عطاء ، قال : هل ظلمتكم من حقكم شيئا ؟ قالوا : لا ، قال : فذلك فضلي ، أوتيه من أشاء )
الاستنتاج من الحديث أعلاه هو : أن الأجور التي ذكرت في الحديث عددها 7 حصص بالتساوي ، تم توزيعها على اليهود والنصارى والمسلمين على حصة واحدة ، وعلى حصتين ، وعلى 4 حصص ن على التوالي . فهل تكون حصة أمة محمد ومنزلتها عند الله بهذه النسبة في العالمين ، الله أعلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

عن الحديث القدسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحديث المشهور لسيدنا محمد (ص) مع إبليس اللعين أمام الصحابة رضي الله عنهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة بومرداس ::  :: -