منتدى المعرفة بومرداس


منتدى - المعرفة - بودواو - بومرداس
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1536 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ALIDZ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11812 مساهمة في هذا المنتدى في 2179 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 من لم يحترز بعقله هلك بعقله..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anfal
عضو جيد
عضو جيد
avatar

عدد المشاركات : 182
العمر : 30
العمل/الترفيه : etudiante
البلد :
نقاط التميز : 213
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: من لم يحترز بعقله هلك بعقله..   الأحد 12 أبريل 2009 - 16:06

سألني سائل، قد قال بعض الحكماء: "من لم يحترز بعقله؛ هلك بعقله، فما معنى هذا؟ فبقيت مدة لا ينكشف لي المعنى، ثم اتَّضح.

وذلك أنه إذا طُلِبت معرفة ذات الخالق –سبحانه- من العقل؛ فَزِع إلى الحسِّ، فوقع التشبيه، فالاحتراز من العقل بالعقل هو: أن ينظر، فيعلم أنه لا يجوز أن يكون جسمًا، ولا شبهًا لشيء.

وإذا نظر العاقل إلى أفعال الباري سبحانه؛ رأى أشياء لا يقتضيها العقل، مثل الآلام، والذبح للحيوان، وتسليط الأعداء على الأولياء مع القدرة على المنع، والابتلاء بالمجاعة للصالحين، والمعاقبة على الذنب بعد البعد بزلة، وأشياء كثيرة من هذا الجنس يعرضها العقل على العادات في تدبيره، فيرى أنه لا حكمة تظهر له فيها، فالاحتراز من العقل به أن يُقَال له: أليس قد ثبت عندي أنه مالك، أنه حكيم، وأنه لا يفعل شيئًا عبثًا، فيقول: بلى، فيقال: فنحن نحترز من تدبيرك الثاني بما ثبت عندك في الأول، فلم يبق إلا أنه خفي عليك وجه الحكمة في فعله، فيجب التسليم له؛ لعلمنا أنه حكيم، حينئذ يُذْعِن ويقول: قد سلَّمت.

وكثير من الخلق نظروا لمقتضى واقع العقل الأول، فاعترضوا!
حتى إن العامي يقول: كيف قضى عليَّ سوء عاقبتي؟ ولم ضيَّق رزقي؟
وما وجه الحكمة في ابتلائي بفنون البلاء؟ ولو أنه تلمَّح أنه مالك حكيم، لم يبق إلا التسليم لِمَا خَفِيَ.

ولقد أَنِسَ ببديهة العقل خلق من الأكابر[1] أولهم إبليس، فإنه رأى تفضيل النار على الطين، فاعترض.

ورأينا خلقًا ممن نُسِب إلى العلم قد زلُّوا في هذا واعترضوا، ورأوا أن كثيرًا من الأفعال لا حكمة تحتها.
والسبب ما ذكرنا، وهو الأُنس بنظر العقل في البديهة والعادات، والقياس على أفعال المخلوقين.
ولو استخرجوا علم العقل الباطن، وهو أنه قد ثبت الكمال للخالق، وانتفت عنه النقائض، وعُلِم أنه حكيم لا يعبث؛ لبقي التسليم لما لا يعقل.
واعتبر هذا بحال الخضر وموسى -عليهما السلام-، لمَّا فعل الخضر أشياء تخرج عن العادات، أنكر موسى، ونسي إعلامه له بأني أنظر فيما لا تعلمه من العواقب، فإذا خفيت مصلحة العواقب على موسى -عليه السلام- مع مخلوق؛ فأولى أن يخفى علينا كثير من حكمة الحكيم.
وهذا أصل إن لم يثبت عند الإنسان؛ أخرجه إلى الاعتراض والكفر، وإن ثبت؛ استراح عند نزول كل آفة.



المرجع: صيد الخاطر
للإمام: ابن الجوزي -رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
said
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المشاركات : 503
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
البلد :
نقاط التميز : 651
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من لم يحترز بعقله هلك بعقله..   الأحد 12 أبريل 2009 - 21:56

سبحان الله


بارك الله فيك 020

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kam_angel
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المشاركات : 1451
العمر : 31
العمل/الترفيه : متخرج
البلد :
نقاط التميز : 2110
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: من لم يحترز بعقله هلك بعقله..   الإثنين 13 أبريل 2009 - 23:30

جزاك الله خيرا 200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nasr
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المشاركات : 732
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب/ تتبع المستجدات في شتى المجلات
البلد :
نقاط التميز : 329
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من لم يحترز بعقله هلك بعقله..   السبت 18 أبريل 2009 - 20:42

صدقتي كان لي تفسير أخر و لكن تفسيرك أوضح و أبين

_________________
وقد يودي إلى العلياءِ هبوطٌ *** وقد ياتي الموت بالفتحِ المبيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من لم يحترز بعقله هلك بعقله..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة بومرداس :: المنتدى العام :: شؤون آدم-
انتقل الى: